banner

تويوتا إيچيبت تستقبل وفدا ألمانيا يزور مصر لمتابعة سير برنامج " التعليم المزدوج"

الأربعاء 10 فبراير 2016 16:07:00


تويوتا إيچيبت تستقبل وفدا ألمانيا يزور مصر لمتابعة سير برنامج " التعليم المزدوج"
خلال الزيارة

    خاص فوربس المصرية

 

 

 

يبدأ اليوم وفداً ألمانياً من وكالة التعاون الفني الألماني زيارة لمصر تستهدف متابعة سير برنامج  التعليم المزدوج ومدى كفاءته وتحقيقه للأهداف المرجوة منه، وهو البرنامج الذى بدأ في مصر عام 1995 بالتعاون بين الحكومة المصرية ممثلة في وزارة التربية والتعليم والقطاع الخاص من جهة، والحكومة الألمانية ممثلة في وكالة التعاون الفني الألماني من جهة أخرى.

 

قام الوفد بزيارة ميدانية لمركز - تويوتا للخدمات المتكاملة بأبو رواش وعقد مقابلات مع الطلبة الذين تم ترشيحهم من قبل برنامج التعليم المزدوج للتدريب الفني في مراكز خدمة تويوتا، وذلك للتعرف على مستوياتهم من الناحيتين النظرية والعملية.

 

وقد استقبل السيد أحمد منصف الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا إيچيبت الوفد الألمانى الذى يضم ألكسندر رضوان عضو البرلمان الألماني و نعومي بوركل مستشار الرئيس المساعد لقسم التعاون الألماني للتنمية وهانز كريستيان رئيس الشعبة الاقتصادية وكاتيا كونيج موظف بالسفارة الألمانية.

 

وصرح السيد أحمد منصف الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا إيچيبت بأن " شركة تويوتا تحرص على دعم التعليم والتدريب الفني بمصر ونهدف من خلال المشاركة في برنامج التعليم المزدوج إلى خلق جيل جديد من العمالة الفنية المدربة قادرة على الجمع بين الثقافة النظرية والقدرة الفنية مما سينعكس على الارتقاء بمستوى العمل في المصانع والشركات".

 

وتقوم شركة "تويوتا إيچيبت " كل عام بتحديد احتياجاتها واستقبال المتدربين من برنامج التعليم المزدوج ، الذين يتم ترشيحهم من خلال منتدى التدريب والتعليم المزدوج بمصر وهو المسئول عن تطبيق البرنامج بناء على إفادة وزارة التعليم الفنى، حيث يخضع الطلبة لاختبارات عديدة من بينها اختبارات لغة وكمبيوتر واختبارات ذكاء، بالإضافة إلى مرحلة المقابلة الشخصية التي ينتقل إليها المتدرب بعد حصوله على نسبة 70% في مرحلة الاختبارات لضمان اجتياز الطلبة المتفوقين.

 

ويخضع الطلبة لبرنامج تدريب عملي مكثف بدخل شهري ثابت في مراكز تويوتا طوال الثلاث سنوات، مدة الدراسة في برنامج التعليم المزدوج ، ليصبح الطالب بعدها مدربا تدريبا كافيا على تطبيق الصيانة بكفاءة عالية وتطبيق أقصى معايير السلامة والأمان بمواقع العمل.

 

وتقوم تويوتا إيچيبت بتخصيص أحد موظفيها في كل مركز صيانة للإشراف على تدريب الطلبة وتلبية كافة احتياجاتهم وإصدار تقييم شهري بمستوى الطلبة، كما يتم تخصيص فني متخصص لكل طالب لمنحه كافة خطوات التدريب العملي تحت إشراف أحد المسئولين التابعين لبرنامج التعليم المزدوج ، كما قامت تويوتا إيچيبت خلال العامين الماضيين فقط بتعيين 15 طالبا من برنامج التعليم المزدوج في مختلف فروعها.

 

بدأت تويوتا إيچيبت المشاركة في برنامج التعليم المزدوج للتعليم الفني عام 2003 قامت خلاله بتدريب 8 طلاب من المتدربين المرشحين، وفي عام 2007 توسعت شركة تويوتا في مشاركتها بالبرنامج لتستقبل متدربين متخصصين في مجالي الصيانة العامة والهيكل والطلاء، وخلال عام 2012 بدأت تويوتا  في تطبيق البرنامج في فرعها بمحافظة الأسكندرية، ليصل عدد الطلاب المتدربين خلال عام 2016 فقط إلى 67 طالبا.