banner
 
 
أحدث الأخبار
هواوي تفوز بجائزة رفيعة المستوى بمعرض المدن الذكية 2017
"أفايا" تطرح حلولها الرائدة للتحول الرقمي في السوق المصرية خلال Cairo ICT 2017
هواوي تحتفل مع عملاءها بإطلاق سلسلة هواتفها الجديدة في مول العرب
إيڤنتوس، الرائدة في مجال تطبيقات المؤتمرات في الشرق الأوسط، تحصل على مليوني دولار تمويل
 

 
فيديو اليوم
 
 
صور اليوم
 
 
إستفتاء
 
 
 



موزعون يطالبون البنوك بـ 3 إجراءات لإنعاش سوق السيارات

الخميس 20 إبريل 2017 13:08:00


موزعون يطالبون البنوك بـ 3 إجراءات لإنعاش سوق السيارات

    خاص فوربس المصرية

 

 
 
 
التراجع عن شرط الـ 35% ومراجعة الفائدة أبرزها
 
 
 
طالب عدد من تجار وموزعى السيارات القطاع المصرفي، بإعادة النظر فى شروط قرض السيارة كخطوة على طريق إنعاش مبيعات السوق مرة أخرى؛ خاصة أن البيع بالتقسيط يمثل الحصة الأكبر من مبيعات السوق المصرية. 
 
وتمثلت أهم المطالب التى نصح التجار بأخذها بعين الاعتبار في: إعادة النظر فى الحد الأقصى لنسبة القسط الشهرى للعميل من صافى دخله والتى حددها البنك المركزى فى وقت سابق بـ 35%، وخفض نسبة الفوائد والتى يتراوح متوسطها الحالى حول 10%، وتقديم التسهيلات للعملاء.
 
وأكدوا أن حجم مبيعات السيارات بالتقسيط من خلال البنوك تراجع بشكل كبير مما ألقى بظلاله على السوق من خلال تعميق حالة الركود التى تجتاحه بسبب ارتفاع الأسعار؛ خاصة أن التقسيط يستحوذ على الجانب الأكبر من المبيعات.
 
وأرجع محمد الشوربجى مدير عام شركة سينا موتورز تضاؤل قيمة محافظ السيارات لدى البنوك إلى الإجراءات المشددة للحصول على قرض السيارة وفق التعليمات الصادرة عن البنك المركزى منذ عدة أشهر؛ فى سبيل تشجيع القروض الموجهة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.
 
وطالب بتقليص نسبة الأقساط من المرتب والتى تم رفعها إلى 35% مما قصى على شريحة كبيرة من العملاء المحتملين لسوق السيارات؛ رغم أن قرض السيارة يعتبر آمنًا بنسبة كبيرة للقطاع المصرفي؛ لأن البنك يفرض حظر البيع على المالك ليكون هو المالك المؤقت لها بحيث يستردها فى حالة تعثر العميل عن السداد كما إنه يفرض على المشترى التأمين على السيارة بقيمتها الكاملة فإذا تعرضت السيارة لحادث فإن البنك يستطيع من خلال التعويضات استرداد مستحقاته.
 
وأضاف أن الشريحة الأكبر من عملاء سوق السيارات تعتمد على تمويلات البنوك للشراء؛ مضيفًا أن العميل كان باستطاعته شراء السيارة بصورة البطاقة من قبل لكن الوضع أصبح شديد التعقيد حاليًا خاصة إذا كان للعميل مصدر دخل آخر يصعب إثباته ضمن مفردات المرتب.
 
ولفت إلى أن عملاء البنوك فى قطاع السيارات انخفضوا بنسبة كبيرة تقارب 80% لدى بعض البنوك بسبب الإجراءات المشددة كما إن مسئولى البنوك لا يعتمدون حاليًا سوى على الدخول المثبتة بالمستندات لتقدير مدى استحقاق العميل للقرض من عدمه ورغم أنه قد يكون من المؤكد أن لهذا العميل مصدر دخل آخر.
 
وأوضح أن تخفيف شروط الاقتراض للسيارة سينعش مبيعات السوق حتى فى المستوى الحالى للأسعار لأن العميل سيصل لحد معين وسيتقبل الأمر الواقع لاحتياجه إلى السيارة؛ ومن ثم لا ينبغى أن يكون البنك هو العقبة أمامه.
 
واعتبر أن نسبة الفوائد حتى الآن تعتبر جيدة فى ظل ارتفاع سعر الفوائد على الشهادات لنحو 20% فى حين يقدر متوسط فوائد قروش السيارات بنحو 10%.
 
من جانبه قال منتصر زيتون عضو مجلس إدارة رابطة تجار سيارات مصر إن تشديد إجراءات الاقتراض من البنك المركزى أدت إلى مزيد من ركود حركة البيع فى السوق؛ خاصة الشرط المتعلق بوضع حد أقصى لنسبة القسط من إجمالى الدخل الشهرى والمحدد بأ 35%؛ فضلًا عن التعقيدات البيروقراطية المتعلقة بتقديم المستندات والأرواق.
 
ولفت إلى تراجع محفظة البنوك الموجهة لقروض السيارات نظرًا لعدم القدرة على الوصول إلى عملاء يستوفون الشروط الجديدة التى وضعها البنك المركزي.
 
وطالب منتصر بالتراجع عن شرط الـ 35% ومراجعة نسبة الفائدة لتكون أقل من 10% لتشجيع العملاء على الشراء؛ مشيرًا إلى أن نسبة الفوائد لدى البنوك والمعارض التى تبيع بالتقسيط المباشر وكذلك شركات التمويل متقاربة ويتراوح متوسطها بين 10 و11%.
 
وقال عبد الهادى حسن مدير معارض الأمراء للسيارات إن البنوك كانت تساعد فى تنشيط حركة البيع قبل ذلك؛ لكن تشديد الإجراءات من جانب القطاع المصرفى أدى لتقليل القروض الموجهة للسيارات.
 
وبرر ذلك بأنه فى ظل ارتفاع الأسعار أصبح من الصعب أن يتمكن عميل من استيفاء الشروط المتعلقة بمقدم الشراء أو الأقساط؛ موضحًا أن الارتفاعات مبالغ فيها سواء بالنسبة للسيارات الكاملة المستوردة من الخارج أو للسيارات المجمعة محليًا رغم استفادتها من الخصومات الجمركية على المكونات.
 
وطالب بإعادة النظر فى إجراءات الاقتراض من القطاع المصرفى تسهيلًا على العملاء؛ على أن تعيد الشركات أيضًا النظر فى سياستها التسعيرية.
 
 



إطلاق علامة "بورجوارد" خلال معرض دبي الدولي للسيارات

انخفاض أرباح "بي.إم.دبليو" في الربع الثالث

نيفين اللبّان أول مصرية تتربع على عرش "بيجو" في مصر

الصين توجه لبيع حصص محددة لسيارات الطاقة النظيفة بحلول 2019

التضامن تتسلم من العربية للتصنيع معدات حماية البيئة

انعقاد المعرض الدولي للسيارات "آي إيه إيه" في فرانكفورت بين 14 و24 سبتمبر الحالى

BYD للسيارات تطلق الجيل الثالث من سيارة بي واي دي اف3

كيا موتورز تستثمر 1.1 مليار دولار بالهند

46.6 % تراجعًا في مبيعات السيارات

رابطة مصنعى السيارات تطالب بوقف الاستيراد لحين تصريف المخزون

سكودا: لم تصدر أحكام تمنع دخول سيارات عبر كيان للتجارة

هوندا تزيح الستار عن موديل هجين لـ Honda CR-V

النيل للتجارة والهندسة: 30% زيادة فى استثمارات هوندا

لماذا تستمر سكودا فى وقف تنشيط مصر على موقعها الرسمي؟

MIIT: بكين تستهدف بيع 35 مليون سيارة عام 2025

هوندا مصر تطرح الجيل العاشر من سيفك رسميا

المنصور تنتهى من فحص وإصلاح 27 سيارة أوبل كورسا

موزعو سيارات: أخطاء التسعير وراء كساد سوق المستعمل

57 ألف جنيه ارتفاعًا للسيارة جلورى بعد عامين من طرحها

2.5% نمواً مبيعات سكودا العالمية الربع الأول
التنقل بين الصفحات :