banner
 
 
أحدث الأخبار
«العريان»: الجنيه يقترب من سعر مستوى التوازن
بنك الإسكندرية يطلق "باسبورالأعمال" الجديد لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر
البورصة تربح 7.7 مليار جنيه بختام التعاملات.. والمؤشر الرئيسى يرتفع 1.7%
الصندوق الاجتماعى: 3.7 مليار جنيه حجم تمويل المشروعات الصغيرة
 

 
فيديو اليوم
 
 
صور اليوم
 
 
إستفتاء
 
 
 



وزير البترول: استعنا باستشارى عالمى لوضع تصور التطوير

الخميس 16 فبراير 2017 12:07:00


وزير البترول: استعنا باستشارى عالمى لوضع تصور التطوير
طارق الملا- وزير البترول

    خاص فوربس المصرية

 

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن فكرة تطوير وتحديث قطاع البترول تعنى الكفاءة والحوكمة والشفافية، موضحاً أنه لضمان نجاح المشروع قمنا بالاستعانة باستشارى عالمى وبدأنا وضع تصوراتنا ورؤيتنا للوصول إلى أهدافنا بحلول عام 2021، لأننا نسعى لأن يصبح قطاع البترول مثل الشركات العالمية الكبرى إينى، بى بى.

 

وأضاف وزير البترول،  خلال فعاليات جلسة برنامج تحديث مصر فى عام 2021 – تطوير وتحديث قطاع البترول والغاز فى مؤتمر البترول الدولى المنعقد فى القاهرة فى الفترة من ١٤-١٦ فبراير الجارى، أن دور الوزارة يتركز على وضع السياسات والمتابعة فقط، بينما يركز القطاع بشركاته على أنشطته الرئيسية من استكشاف وإنتاج وتكرير، مع وجود جهاز مستقل لتنظيم سوق الغاز .

 

وأشار الوزير، فى بيان له اليوم، إلى أن التزام الحكومة نحو إصلاح منظومة الدعم وتحرير سعر الصرف والإصلاح الضريبى، تم إصدار قوانين جديدة، خاصة قانون تنظيم سوق الغاز، وهى الخطوات أتاحت لنا الفرصة لوضع تصوراتنا والرؤية للهدف الذى نسعى لتحقيقه، بدعم من شركائنا فى قطاع البترول والغاز وبالفعل توصلنا لرؤية.

 

وأضاف وزير البترول، أنه من منطلق رؤية قطاع البترول لقيادة رحلة التحديث فى مصر سوف نستمر بحلول عام 2021، فى كشف واستغلال كافة الإمكانات التى يتمتع بها قطاع البترول باعتباره المحرك الأساسى للنمو الاقتصادى والتنمية المستدامة فى مصر لتحقيق عائد مالى، وأن يصبح مركزاً إقليمياً رائداً للبترول والغاز، وأن يعد نموذجاً يحتذى به فى مستقبل مصر الحديثة، من خلال الحفاظ على القيم الجوهرية للقطاع (السلامة، الابتكار، الالتزام بأخلاق المهنة، الشفافية والكفاءة).

 

وأشار وزير البترول إلى أن أهم التحديات التى واجهتنا هى مقاومة التغيير والمشروع مهم ويحتاج أن يغير القطاع كله، من قطاعات بحث واستكشاف وإنتاج وتكرير، وهو ليس أمرا سهلا لأنه قطاع ضخم ويضم شركات مشتركة واستثمارية وقوابض وشركات قطاع عام، ومن أجل إنجاح المشروع يجب ضمهم جميعا بقياداتهم فى المنظومة، وهو ما حدث بالفعل وقمنا بإنجاز ذلك بنحو 99.%

 

وأضاف الوزير، أن الجانب الإيجابى لهذا التحدى هم الشباب الذين يملؤهم حماسة هائلة وبلغ عددهم الآن 150 فرداً فى فرق مختلفة وفق البرامج وهم يسعون للمشاركة فى البرنامج وكلهم أمل بأن هناك ما يستحق فى آخر الطريق وهو لصالح القطاع، خلق قيادات جديدة وشابة.

 

وأضاف الملا، أن كل ذلك يتم من خلال أسلوب علمى بالاستعانة باستشارى عالمى وبخطة موضوعة، وقمنا بإطلاق المشروع الذى سيحدد ملامح القطاع فى المستقبل، مؤكدا أن المشروع يتلخص فى نقطة مهمة هى كيفية إنجاز العمل وطريقة التفكير .

 

 

 

من جانبه قال أسامة مبارز، وكيل وزارة البترول لشئون المكتب الفنى، بعد التوصل للرؤية، قمنا بتحديد المبادرات أو البرامج التى سننطلق للعمل منها، وهى 6 برامج :

 

- جذب الاستثمارات : خاصة فى مجال الاستكشاف والإنتاج، فهناك تحديات تواجهنا فى مجال الاتفاقيات والإجراءات التى تتم لتنفيذ الاتفاقية، من خلال مراجعة نماذج الاتفاقيات الحالية والنماذج الأخرى على مستوى العالم، لذا يركز البرنامج على تحقيق المرونة فى مجال الاتفاقيات .

 

- تنمية قطاع الاستكشاف والإنتاج: من خلال الاستمرار فى زيادة الانتاج لتلبية احتياجات السوق المحلية ودعم خطط تنمية الحقول والاكتشافات وتحقيق مكاسب سريعة خلال فترة تمتد من 3-6 أشهر .

 

- إعادة هيكلة القطاع: لتحقيق التكامل بين الأنشطة البترولية من خلال الفصل بين السياسات والاختصاصات، حيث تستمر الوزارة فى وضع السياسات والموافقة عليها على أن تتولى الشركات متابعة المشروعات.

 

 

 

- تطوير قطاع التكرير والبتروكيماويات: بهدف تحقيق مكاسب سريعة وتعظيم القيمة المضافة للمعامل والتسهيلات وتحسين أداء المستودعات وعمليات التوزيع.

 

 

 

- رفع كفاءة وتحسين الكودار البشرية: بهدف وضع قاعدة بيانات للعاملين بالقطاع للمساعدة على التخطيط المستقبلى لقيادات القطاع ودفع الشباب ورفع اداء الموارد البشرية باعتبارها ثروة لا بد من استغلالها جيدا.

 

 

 

- تحويل مصر الى مركز اقليمى للطاقة : من خلال استغلال البنية التحتية واصول مصر من معامل ومصانع اسالة وتسهيلات لتصبح مورد وناقل للطاقة الى كافة الدول فى المنطقة.

 

 

 

وهناك نقطة مهمة تلخص المشروع، أنه رحلة طموح وتحدى ويجب علينا أن نقوم بها وأنا واثق من نجاح الفريق لأننا عندما نواجه مشكلة نحلها معا وأنا واثق أن المستقبل سيكون أفضل لنا.

 

 

 

وأشار مهندس جاسر حنطر، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركة شل مصر، إلى أن البرنامج مهم جداً، وتوقيته مناسب، موضحا أن التطور يخلق مناخا من الشفافية ويؤدى إلى اتخاذ القرارات بصورة ناجحة للطرفين، وإننا كشركاء فى الصناعة سعداء ومتفائلين بنجاح هذا المشروع الذى سيعمل على تحويل الصناعة ويجذب الاستثمارات الكافية لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الإنتاج، ولا شك أن هناك دوما المتشككون والواثقون فى النجاح لهذا البرنامج ونحن ندعم الوزارة فى هذا البرنامج ونتطلع إلى رؤية المكاسب السريعة من هذا المشروع.

 

 

 



شل: مصر والأردن وباكستان تتصدر مستوردي الغاز في 2016

وزير البترول: الاتفاق مع كبرى بيوت الخبرة العالمية لتطوير قطاع البترول

وزير البترول يبحث مع رؤساء شركات عالمية زيادة الاستثمارات فى مصر

النفط يرتفع بدعم احتمال تمديد أوبك لاتفاق خفض الإنتاج

وزير البترول يتفقد أجنحة معرض البترول الدولى

تعييّن وليد شتا في منصب الرئيس الإقليمي لشنايدر اليكتريك لشمال شرق أفريقيا والمشرق العربي

وزير البترول يلتقى نائب نظيره النرويجى لتعزيز التعاون بين البلدين

"البترول" تطرح مناقصة عالمية لاستيراد الوقود فى الأسبوع الأول من مارس

البترول: زيادة إنتاج حقول الأبيض بالصحراء الغربية 25 مليون قدم مكعب من الغاز

وزير البترول: نتوقع الإعلان عن اكتشافات جديدة بالنصف الثاني من2017

مصر تتفاوض لاستيراد مليون برميل من النفط العراقي لمدة عام

وزير النفط السعودى: المملكة تدعو لتقديم عطاءات مشروعات طاقة متجددة فى إبريل

وزير البترول: وفد مصري يزور العراق في فبراير للاتفاق على استيراد النفط

"جنرال إلكتريك" تعلن عن توقيع عقود مع وزارة الكهرباء العراقية لتلبية الطلب المتنامي على موارد الطاقة

بريتش بتروليوم تتوقع بدء إنتاج الغاز بمشروعاتها بمصر خلال عامين

وزير البترول يلتقى رؤساء شركات بترول عالمية بلندن ويستعرض فرص الاستثمار

إيجاس تُخطط لاستيراد 86 شحنة غاز مسال خلال 2017-2018

وزير البترول : بدء إنتاج حقول شمال الإسكندرية وظُهر العام الجارى

البترول: مؤشرات إيجابية لزيادة إنتاج الغاز الطبيعى

وزير الطاقة السعودى: خروج 1.5 مليون برميل نفط من السوق فى يناير
التنقل بين الصفحات :