banner
 
 
أحدث الأخبار
«الرقابة المالية»: 3.21 مليار جنيه قيمة أرصدة التمويل الممنوح للإناث بنهاية الربع الثالث
«النقد العربى»: الدول العربية لا تواجه تحديات للوفاء بمتطلبات رأس المال
بحضور «عامر» وقيادات القطاع المصرفى.. «اتحاد البنوك» ينظم احتفالا بإنجازات 2017
استقرار سعر الدولار فى 22 بنكا بختام تعاملات الخميس.. ويسجل 17.60 جنيها للشراء فى «العربى»
 

 
فيديو اليوم
 
 
صور اليوم
 
 
إستفتاء
 
 
 



طارق قابيل: 65% زيادة فى نسبة الصادرات المصرية إلى لبنان العام الماضى

الثلاثاء 10 يناير 2017 12:21:00


طارق قابيل: 65% زيادة فى نسبة الصادرات المصرية إلى لبنان العام الماضى
طارق قابيل

    خاص فوربس المصرية

 

 

 

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن الصادرات المصرية للأسواق اللبنانية حققت العام الماضى زيادة بلغت 65% مقارنة بعام 2015، حيث استفاد من هذه الزيادة عدد كبير من القطاعات التصديرية، وعلى رأسها قطاع مواد البناء الذى بلغت صادراته العام الماضى 277 مليون دولار بنسبة زيادة قدرها 225%.

 

 

وأكد وزير التجارة والصناعة، خلال استقباله غازى زعيتر وزير الزراعة اللبنانى -الذى يزور القاهرة حالياً على رأس وفد فنى من وزارة الزراعة اللبنانية لبحث آفاق التعاون- حرص الحكومة المصرية على توسيع نطاق التعاون الاقتصادى وزيادة معدلات التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة بين مصر ولبنان خلال المرحلة المقبلة.

 

وأشار، فى بيان اليوم، إلى أهمية الأسواق اللبنانية كوجهة للصادرات المصرية ومحور حيوى لنفاذ الصادرات المصرية لأسواق دول شرق البحر المتوسط وأسواق القارة الافريقية فى إطار مبادرة "مصر – لبنان إلى إفريقيا".

 

كما أكد الوزير على الأهمية الاستراتيجية للعلاقات المصرية اللبنانية لا سيما فى ظل المستجدات السياسية والاستراتيجية بمنطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى حرص الحكومة على استمرار موقفها الداعم للبنان سواء على المستوى السياسى أو الاقتصادى خاصةً بعد انتخاب رئيس جديد وتعيين حكومة لبنانية جديدة.

 

وأضاف الوزير أن اللقاء استعرض أيضًا إمكانية زيادة صادرات البطاطس المصرية للأسواق اللبنانية هذا العام لتبلغ 60 ألف طن حيث بلغت فى العام الماضى 50 ألف طن بقيمة بلغت 57 مليون دولار مشيدًا فى هذا الصدد بجهود المكتب التجارى المصرى فى لبنان والتى أسفرت عن إدخال سلع جديدة للأسواق اللبنانية على رأسها الآلات الزراعية.

 

ولفت قابيل إلى أهمية الدور الذى يلعبه القطاع الخاص فى البلدين لتعزيز أواصر التعاون الاقتصادى المشترك خاصةً فى ظل توافر العديد من الفرص الاستثمارية سواء فى مصر أو لبنان مؤكداً أهمية تشكيل مجلس اعمال مصرى لبنانى مشترك ليكون حلقة الوصل بين الحكوميتين ومجتمع الاعمال فى الجانبين

 

وأضاف أن اللقاء استعرض أيضًا مقترح مقدم من الجانب اللبنانى بسداد قيمة الواردات المصرية من التفاح اللبنانى بالجنيه المصرى، مشيرا إلى ترحيب مصر بتنفيذ هذا المقترح مع توفير آليات تنظيمية وتنفيذية بالتنسيق مع المنظومة المصرفية فى مصر.

 

كما أكد قابيل على ضرورة تفعيل دور اللجنة العليا المصرية اللبنانية المشتركة فى تعزيز أطر التعاون الثنائى بين البلدين فى مختلف المجالات، مشيراً إلى أنه يجرى حالياً الإعداد لاجتماعات الدورة الثامنة للجنة والتى ستعقد بالقاهرة خلال الفترة القليلة القادمة.

 

ومن جانبه، أكد غازى زعيتر وزير الزراعة اللبنانى على الدور التاريخى لمصر وللرئيس عبد الفتاح السيسى فى دعم استقرار لبنان فى ظل التحديات الحالية للبلاد، مشيراً إلى أهمية تعزيز علاقات الشراكة الاقتصادية والتجارية لترقى لمستوى العلاقات المتميزة التى تربط البلدين الشقيقين.

 

وأشار إلى أن هذه الزيارة أول زيارة رسمية له بعد تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة وهو ما يعكس أهمية مصر كأحد اهم الدول المحورية فى منطقتى الشرق الأوسط وإفريقيا والتى ترتبط مع لبنان بعلاقات راسخة، لافتاً إلى أن هناك توافق كبير بين المسئولين فى البلدين على أهمية تذليل كافة العقبات لانسياب حركة التجارة بين الجانبين خاصة أن المنتجات المصرية لها أولوية لدى المستهلك اللبنانى.

 

وحول العلاقات الاستثمارية المشتركة لفت زعيتر، إلى أن السوق المصرى يمثل أحد اهم الأسواق الاستثمارية فى المنطقة حيث تحتل لبنان المرتبة الـ 13 بين الدول المستثمرة بالسوق المصرى بإجمالى استثمارات تبلغ 2 مليار و790 مليون دولار فى عدد 1342 مشروعاً فى مجالات الزراعة والصناعات الكيماوية والصناعات الكهربائية والصناعات الورقية ومشروعات الإنتاج الحيوانى والداجنى والسمكى وصناعات الغزل والنسيج، هذا فضلاً عن توافر فرص واعدة للتعاون المشترك وبصفة خاصة فى مجالى التصنيع الزراعى والحاصلات الزراعية.

 

 

 



الذهب يرتفع جنيهين فى الصاغة.. وعيار 21 يسجل 637.57 جنيها

"ويلو" الألمانية الرائدة في صناعة المضخات تفتتح فرعها بمصر لتنضم لأكثر من 60 شركة حول العالم

تحت رعاية وزارة التربية والتعليم .. بيبسي مصر راعي رئيسي لمسابقة "إنجاز العرب"

"دابر إيجيبت" تطلق منتجان جديدان لدعم الأداء المالي والتوسع في السوق المصرية

"الغرفة التجارية العربية البرازيلية" تعلن عن بدء العمل باتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين مصر وتجمّع الميركوسور

"إنترتك" تمنح "شهادة جودة الإنتاج" إلى خمسين منتجاً للأسماك في مصر

ارتفاع الإنتاج الصناعي في اليابان بأكثر من التوقعات

تراجع عجز الميزان التجاري الأمريكي على عكس التوقعات

مؤتمر أوروبي بالقاهرة لمناقشة سبل تطوير التبادل التجاري في مجال الفاكهة، ضمن جولة تشمل السعودية والإمارات والكويت

مصر تمدد فرض رسوم الإغراق على واردات الحديد لـ3 دول

"إنجاز مصر" تُكرم شركة "بيبسي كولا مصر" وتمنحها جائزة "الشركة الأكثر نشاطاً" لدورها التطوعي في تنمية مهارات الطلبة وتطوير المجتمعات

لافارچ مصر تحتفل بنجاح المرحلة الاولى من برنامج لافارﭺ للسلامة والصحة المهنية في السويس

"نستله" تطلق حملة "كلنا معاكي" لتشجيع الرضاعة الطبيعية

تعيين رينو ميسرا رئيسة لشركة "غروهي" في الشرق الأوسط وأفريقيا وشرق المتوسط

فى حفل توزيع جوائز RLI Globalالسنوى بدبى.. مجموعة بركة القابضة تحصل على جائزة «أوسكار» التسوق فى الشرق الأوسط

كريستال عصفور تعلن عن الخطوط العريضة لاستراتيجيتها وخططها خلال 2017

نجاتي : أطالب بضم كلاً من محافظ المركزي و رئيس هيئة الرقابة المالية لعضوية مجلس امناء جهازتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة

شعبة المجوهرات : ركود تام في مبيعات الذهب.. وعيار 21 بـ630 جنيها

انخفاض جديد في أسعار الأسمنت

التموين تتسلم 359 ألف طن قمح محلي
التنقل بين الصفحات :