banner
 
 
أحدث الأخبار
مسابقة كوماتسو الثانية للحفارات من كلداري للشاحنات تشهد منافسةً قوية
«بى إن بي باريبا» يتوقع ارتفاع تصنيف مصر الائتماني في 2018
«فايد»: إجراءات طرح «القاهرة» بالبورصة تسير بانتظام .. ولا نية للتأجيل
"بلوم" يفتتح أحدث فروعه بالدقهلية
 

 
فيديو اليوم
 
 
صور اليوم
 
 
إستفتاء
 
 
 



تقرير لبيكر مكنزي: أنشطة الاكتتاب العام الأولي العالمية تحقق أداءً قياسياً منذ عشر سنوات مسجلة أعلى نسبة نمو في الشرق الأوسط للعام 2017

الأحد 24 ديسمبر 2017 16:45:00


تقرير لبيكر مكنزي: أنشطة الاكتتاب العام الأولي العالمية تحقق أداءً قياسياً منذ عشر سنوات مسجلة أعلى نسبة نمو في الشرق الأوسط للعام 2017
زاهي يونس، الشريك المتخصص في أسواق رأس المال وعمليات الدمج والاستحواذ في شركة "بيكر مكنزي"

    خاص فوربس المصرية

 

 

• إجمالي أنشطة الاكتتابات العامة الأولية العالمية للعام 2017: جمع 206,6 مليار دولار أمريكي و1,694 عملية إدراج جديدة – بزيادة بنسبة 44% و31% عن العام 2016

• زيادة بنسبة 315% في قيمة صفقات الاكتتابات العامة الأولية المحلية مقارنة بالعام 2016

• شهدت أنشطة الاكتتابات العامة الأولية الإجمالية الصادرة عن المنطقة نمواً بنسبة 225% من حيث الحجم مقارنة بالعام 2016

• إنجاز أول عملية إدراج جديدة عابرة للحدود في منطقة الشرق الأوسط منذ العام 2015

 

 

حققت أنشطة الاكتتابات العامة الأولية في عام 2017 قفزة نمو من حيث الحجم تعد الأعلى منذ عشر سنوات، وذلك بحسب مؤشر الاكتتابات العامة الأولية العابرة للحدود (كما في 4 ديسمبر 2017) الصادر عن "- بيكر مكنزي"، شركة المحاماة العالمية. كما شهدت منطقة الشرق الأوسط انتعاشاً ملفتاً انعكس من خلال تحقيق نمو بنسبة 300% في قيمة الصفقات المحلية وأول عملية إدراج جديدة عابرة للحدود في المنطقة منذ العام 2015.

 

وقد كان انخفاض مستوى تقلبات السوق الناتج عن الهدوء النسبي الذي ساد البيئة الجيوسياسية وتحسن معنويات السوق، السبب وراء زيادة عمليات الاكتتاب العام العالمية التي شهدت نموا في كل من الصفقات العابرة للحدود والمحلية. وفي الإجمال، تمكنت 1,694 شركة من جمع 206,6 مليار دولار أمريكي من عمليات الاكتتاب العام، بزيادة بما يقارب الثلث من حيث القيمة والحجم عن العام 2016.

 

أنشطة الاكتتاب العام العابرة للحدود

قفزت صفقات الاكتتاب العام العابرة للحدود بنسبة 60% من حيث الحجم، وحققت نمواً في جميع المناطق، بما في ذلك أمريكا اللاتينية، التي شهدت أول عملية إدراج جديدة عابرة للحدود منذ 10 سنوات. كما نمت عمليات جمع رأس المال العابرة للحدود من حيث القيمة بنسبة 25% في عام 2017 ، وكان معظمها ناتج عن أداء الأسواق القوي في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا الشمالية. وهذا بدوره ساعد على تعويض الانخفاض في عمليات جمع رأس المال العابرة للحدود في آسيا والمحيط الهادئ.

 

سجلت دولة الإمارات العربية المتحدة عملية إدراج جديدة واحدة عابرة للحدود في منطقة الشرق الأوسط من قبل شركة أديس الدولية القابضة، التي جمعت رأس مال بلغ 243,5 مليون دولار أمريكي في بورصة لندن.

 

وقال السيد مازن البستاني، رئيس الخدمات المصرفية والتمويل في "بيكر مكنزي. حبيب الملا" في دولة الإمارات العربية المتحدة: "يعد النشاط الاقتصادي المرتبط بالاكتتاب العام عنصراً حيوياً لدفع عجلة  التنمية الشاملة في أسواق رأس المال الإقليمية، الأمر الذي سيساهم بدوره في تحقيق مزيد من النمو في الاقتصادات العربية".

 

 

أنشطة الاكتتاب العام المحلية في الشرق الأوسط

 

محلياً، ارتفعت قيمة صفقات الاكتتاب العام بنسبة 55% على أساس سنوي، أي من 676 مليون دولار أمريكي إلى 2,1 مليار دولار أمريكي في عام 2017، في حين شهدت صفقات الاكتتاب العام زيادة بنسبة 40% من حيث الحجم، مرتفعة من أربع صفقات في العام 2016 إلى 12 صفقة اكتتاب في العام 2017. وسجل عدد صفقات الاكتتاب العام لهذا العام زيادة بنسبة 22% مقارنة بالعام 2015 وذلك بالرغم من انخفاض عمليات جمع رأس المال بنسبة 3%.

 

وعموماً، شهد نشاط الاكتتاب العام في الشرق الأوسط (سواء الصفقات المحلية والعابرة للحدود) زيادة بنسبة 225% من حيث الحجم و315% من حيث القيمة. وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية في الصدارة من حيث إنجاز صفقات الاكتتاب العام المحلية والتي أثمرت عن أربع عمليات إدراج جديدة لكل منهما، تلتهما سلطنة عمان بثلاث عمليات إدراج جديدة ومن ثم قطر بعملية إدراج واحدة. واستأثرت دولة الإمارات العربية المتحدة بالحصة الأكبر (64,4%) من عمليات جمع رأس المال في المنطقة، وتمكنت من جمع 1,3 مليار دولار أمريكي من عمليات الإدراج الأربع التي أنجزتها. وهذه القيمة لا تشمل مبلغ 851 مليون دولار أمريكي العائد إلى عملية إدراج شركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع ش.م.ع (وهي أكبر عملية إدراج في سوق أبوظبي للأوراق المالية منذ عشر سنوات)، والتي تم تسعيرها فقط بتاريخ 13 ديسمبر 2017.

 

و أضاف  زاهي يونس، الشريك المتخصص في أسواق رأس المال وعمليات الدمج والاستحواذ في شركة "بيكر مكنزي" الزميلة في المملكة العربية السعودية: "سيساهم استقرار أسعار النفط والوضع السياسي في تطوير قدرات التغلغل في السوق وتقوية مركز السيولة." وأضاف: "وفقا لتوقعاتنا الأخيرة حول المعاملات العالمية، سيكون للإصلاحات الاقتصادية القوية وخطط الخصخصة في المملكة العربية السعودية دوراً مهماً في فتح شهية المستثمرين ومن المرجح أن تحفّز نمو أنشطة الاكتتاب في العام 2018."

 

كانت القطاعات الرئيسية من حيث حجم الاكتتابات العامة المحلية في المنطقة للعام 2017، القطاع المالي والطاقة والكهرباء توّجت بثلاث عمليات إدراج جديدة لكل منها، في حين جاء قطاع العقارات في الصدارة من حيث القيمة، حيث تم جمع أكثر من 1,2 مليار دولار أمريكي من خلال عملية إدراج واحدة.

 

تصورات حول الأداء الإقليمي

 

آسيا المحيط الهادئ

 

بدا الأداء المستقر والثابت العنوان الأبرز على مدار العام من حيث عمليات جمع رأس المال في بورصات آسيا المحيط الهادئ خلال عام 2017، حيث بلغ إجمالي الإصدارات 92,4 مليار دولار أمريكي بزيادة قدرها 13% مقارنة بالعام 2016. وانخفض مؤشر الاكتتابات العامة الأولية العابرة للحدود في آسيا المحيط الهادئ بنسبة 20% في عام 2017، نظراً لأن الصفقات المحلية قد هيمنت على حصة صفقات الأسهم الجديدة في المنطقة، وانخفضت عمليات جمع رأس المال العابرة للحدود خلال العام بنسبة 24%.

 

أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا

 

بعد الأداء المتباطئ الذي شهده في بدايته، سرعان ما استعاد عام 2017 زخمه وعافيته ليصبح عام صفقات الاكتتابات العامة في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك من حيث حجم عمليات جمع رأس المال وعدد الإصدارات المتنامي والمتسارع. ارتفع إجمالي رأس المال المجمع بنسبة 55% ليصل إلى 55,1 مليار دولار أمريكي، في حين ارتفع عدد عمليات الإصدار بنسبة 25% ليصل إلى 227 عملية إصدار، وذلك بعد الانخفاض الذي استمر على مدى العامين السابقين.

 

كان مؤشر الاكتتابات العامة الأولية العابرة للحدود في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا واحدا من أكثر المؤشرات الدالة على حركة النمو الواعد في العام 2017 بعد سنوات من الانخفاض المستمر. ارتفع مؤشر أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بنسبة 93% في عام 2017، ويعود ذلك إلى نمو عمليات جمع رأس المال العابرة للحدود وعدد صفقات الاكتتابات العامة المدعومة بعملية الطرح العام الأولي الأضخم من نوعها لهذا العام للبنوك الإيرلندية المتحالفة.

 

 

أمريكا الشمالية

 

استعادت سوق أمريكا الشمالية انتعاشها في عام 2017، مما ازال أجواء الخمول السائدة خلال فترة الانتخابات الأمريكية في العام 2016. وارتفعت عمليات جمع رأس المال بنسبة 108% لتصل إلى 51.6 مليار دولار أمريكي، بينما ارتفع عدد الإصدارات الجديدة بنسبة 112% ليصل إلى 320 عملية إصدار.

 

نمت عمليات الإدراج الجديدة العابرة للحدود بنسبة 127% لتصل إلى 59 عملية بقيمة إجمالية بلغت 9,5 مليار دولار أمريكي، بزيادة 46% مقارنة بالعام السابق. وكانت الشركات التى تتخذ من الصين مقرا لها من أكثر الشركات التي تولت عمليات الإصدار العابرة للحدود في امريكا الشمالية حيث شكلت 25 من أصل 59 شركة مصدرة.

 

أمريكا اللاتينية

 

أثمرت عمليات جمع رأس المال في أمريكا اللاتينية في عام 2017 عن جمع مبلغ قدره 7,6 مليار دولار أمريكي، بزيادة قدرها 781% عن العام السابق. وقد ترافق هذا النمو المذهل مع ارتفاع في عمليات جمع رأس المال محلياً بالإضافة إلى أول عملية إدراج جديدة عابرة للحدود منذ عشر سنوات بلغت قيمتها 426,3 مليون دولار أمريكي من قبل شركة "بيوتوسكانا إنفيستمنتس أس إيه" المتخصصة في قطاع الرعاية الصحية في البرازيل.

 

حفزّت آمال الانتعاش في اثنتين من أكبر الاقتصادات في المنطقة - الأرجنتين والبرازيل - معنويات المستثمرين القوية وساهمت في نمو أنشطة الاكتتابات العامة أيضا بسبب التغيرات التنظيمية في الأرجنتين والبرازيل الهادفة إلى تحقيق الانفتاح والنمو الاقتصادي.

 

 

 

 

 

 

 

 



تقرير "بيكر مكنزي": تسارع وتيرة أداء أنشطة الدمج والاستحواذ في الشرق الأوسط خلال الربع الأخير من عام 2017

"جلف كابيتال" تغلق ثلاثة صفقات جديدة في مصر وإفريقيا وتركيا

395 ألف دولار استثمارات "مبرد" الكويتية بمحفظة "مصر العقارية الثالثة"

بيكر مكنزي : توقعات بتسارع وتيرة الصفقات العالمية في العام 2018

سحب طلب تأسيس صندوق للاستثمار في "البيتكوين" بالولايات المتحدة

كاسن: زيارة دونالدسون تؤكد بقاءنا كأول مستثمر أجنبي

سينيكتكس المتخصّصة في مراقبة منشآت النفط والغاز تفوز بعدة عقود في الشرق الأوسط

"ريبل نامي" تعلن عن شراكة لتسريع استخدام تقنية بلوك تشاين في رقمنة غرب أفريقيا

تي سي إل تحصد عدداً من الجوائز المرموقة عن فئة الابتكار التقني في المنتجات في معرض إيفا 2017

جلفارتُعيّن لوران دو شازو في منصب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية بالإنابة

ماكروجين تؤسّس فرعها في إسبانيا، لتعزيز خدمة الموضعة الجينية في أوروبا

بقيمة سوقية تتخطى حاجز 5.5 مليار جنيه إسترليني.. "إن إم سي للرعاية الصحية" أول شركة في الشرق الأوسط يتم إدراجها ضمن مؤشر "فاينانشال تايمز 100"

"إن إم سي" تتولى إدارة منشآت الإمارات لخدمات الرعاية الصحية

سانوفي تطلق جوائز معهد سانوفي باستور 2017

"بيكر مكنزي" تحقق2,67 مليار دولار كأرباح عن النصف الأول من 2017 بزيادة 5% عن نفس الفترة من العام الماضي

بيكر مكنزي: نشاط المعاملات في منطقة الشرق الأوسط يرتفع في الربع الثاني من عام 2017

600 رائد من رواد الصناعة ينضمون إلى أفريكا فاينانس كوربوريشن في قمة البنية التحتية الرائدة في القارة

"إثراء" تُنظم مؤتمراً بحضور شركات مصرية وعمانية منتصف الشهر الجاري

كل ما تريد معرفته عن المناطق الحرة التي أعادها البرلمان

غلاب: التصويت على قانون الاستثمار بالجلسة العامة غدًا
التنقل بين الصفحات :