banner
 
 
أحدث الأخبار
في إطارمبادرات مسئوليتها المجتمعية وزيرة التضامن الإجتماعي تفتتح دار العبور للأطفال ضمن بروتوكول تعاون بين"منظمة فيس للاطفال في احتياج" بدعم أندية وادي دجلة
هيلتون تحتفل بالأسبوع العالمي للخدمةفريق العاملين في هيلتون يدعم المجتمع المحلي من خلال التوسع في شراكته مع مؤسسة أنا المصري
أعلنت شركة شل للزيوت- مصر عن شراكة جديدة مع مجموعة فيات كرايسلر أوتوموبيلز مصر "FCA مصر"، حيث قامت FCA مصر باختيار شركة شل لتصبح المورد الرئيسي والوحيد في مصر لزيوت المحركات في مراكز خدمة ما بعد البيع الخاصة بجميع وكلاء FCA مصر للعلامات التجارية Jeep وChrysler. وتقع هذه الشراكة المحلية تحت مظلة الإتفاقية الدولية بين كل من FCA وشل للزيوت في جميع أنحاء العالم. وبهذه المناسبة، صرح السيد/ ساهر هاشم، العضو المنتدب لشركة شل قائلاً: " نحن سعداء أن نبدأ شراكة استراتيجية جديدة مع مجموعة فيات كرايسلر أوتوموبيلز التي تضم قائمة من أبرز العلامات التجارية للسيارات ونصبح المورد الرئيسي والوحيد لها في مصر كامتداد لعقد الإتفاق العالمي بين الشركتين. وبهذا العقد، تنضم مجموعة FCA الان لقائمة شراكات شل العديدة والمثمرة بقطاع السيارات، وهو الأمر الذي يعكس مكانتنا ويؤكد على تصدرنا للسوق المصري". وأضاف هاشم: " تفخر شل بأن تقدم تكنولوجيا متطورة تضمن عمر أطول لمختلف المحركات وتتناسب مع مختلف الأجواء وبيئات القيادة اليومية، فشراكة بين شركتين عالميتين ورائدتين في مجالهما، يعني مزيد من النجاح والتميز للشركتين". تم التوقيع على الشراكة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته شركة شل للزيوت- مصر، على هامش فعاليات معرض القاهرة الدولي للسيارات أوتوماك فورميلا 2017 في دورته الرابعة والعشرون برعاية زيوت شل هيلكس ألترا. وتمثل زيوت شل هيلكس الترا بتكنولوجيا " PurePlus" نقلة جزرية لعلامة شل هيلكس ألترا التجارية، بما يضيف بُعداً استراتيجياً جديداً لسياسة الشركة في التركيز على تكنولوجيا تحويل الغاز إلى سائل (GTL)، مقارنة بتكرير زيوت المحركات المعدنية. وقد عبر فرانشسكو موناكو، الرئيس التنفيذي لـ "FCA مصر"، عن سعادته بهذه الشراكة قائلاً: "إن شراكتنا مع شركة شل تنطلق من سعينا الدائم لتقديم الأفضل لعملائنا، وبهذه الشراكة فإننا نضمن لعملاء العلامات التجارية جيب وكرايسلر أفضل خدمات ما بعد البيع وصيانة مميزة وعمر أطول للمحركات وأعلى مستوى من الجودة والأداء، فشركة شل أثبتت ريادتها في هذا المجال".
كانون تعزّز فرصها التجارية بالتحالف مع الشركة المتحدة للإلكترونيات (اكسترا) كشريك استراتيجي في المملكة العربية السعودية
 

 
فيديو اليوم
 
 
صور اليوم
 
 
إستفتاء
 
 
 



سبب اعتبار النهج شديد الدقة في الربح والتكلفة بمثابة العمود الفقري للنجاح

الثلاثاء 21 مارس 2017 14:01:00


سبب اعتبار النهج شديد الدقة في الربح والتكلفة بمثابة العمود الفقري للنجاح
نيجيل يويل، خبير ادارة اداء المؤسسات في Oracle

    بقلم: نيجيل يويل، خبير ادارة اداء المؤسسات في Oracle
 
 
 
لم تكن الشركات قبل ذلك تحت ضغط عظيم كالذي يشهده عالم اليوم لتحسين أدائها والحفاظ على مستويات ربحيتها، ويتزايد اعتمادها على المدير المالي لتُعين نفسها على تحقيق هذا الهدف. وفقًا لبحث خاص بشركة Oracle، تذكر نسبة 53% من رواد الموارد المالية أن مؤسساتهم تُطالبهم بالمزيد أكثر من أي وقت مضى.
تعتبر المشكلة بالنسبة إلى المديرين الماليين هي أنهم غالبًا ما يلجؤون إلى تحسين القيمة استنادًا إلى نظرة غير مكتملة بشكل مُقلق للربح والتكاليف. وتستمر الأنظمة المتجزئة والنهج المُنعزل فيما يتعلق بالبيانات في الوقوف عائقًا بالطريق، وفي هذه الأيام وهذا العصر، قد تتدمر شركتك بسبب عدم معرفتك بالنواحي التي تحقق فيها أرباحًا والأخرى التي تعاني فيها من الخسارة.
 
 
تُقر الشركات بأن هناك أعمالاً عليها فعلها. تذكر نسبة  78% أن المعلومات الدقيقة بخصوص التكاليف تعتبر أحد أهم أهدافهم للتحسين، وتتحدث) أو تخطط( نسبة 93% عن اتخاذ إجراءات بإدخال تحسينات في هذا الصدد. 
الحصول على نظرة أكثر قربًا
 
 
عندما يتعلق الأمر بتعظيم الأرباح بفعالية، فإن المعضلة تكمن في التفاصيل، فيجب أن تتمكن المؤسسات من تحديد أفضل المناطق التي ينبغي إنفاق الاستثمارات المحدودة والموارد الضئيلة فيها لتحقيق أكبر المكاسب. كما تحتاج أيضًا إلى أن تتمكن من تغيير الافتراضات التي تعمل استنادًا إليها بسرعة لتستطيع التكيف مع الظروف والفرص المتغيرة سريعًا.
 
مساعد مدير الأعمال: الموارد المالية هي نظام الإرشادات الجديد 
 
 
 
قراءة التقرير 
 
 
نظرًا لأن هذا ليس صعبًا بدرجة كبيرة، فإنه يتعين على فرق الموارد البشرية بصورة متزايدة أن تتمكن من تغيير الافتراضات التي تعمل استنادًا إليها لتستطيع التكيف مع الظروف والفرص المتغيرة سريعًا.‬
تتطلب مواجهة هذه التحديات نظرة متعمقة للموارد المالية للمؤسسة، فضلاً عن قدرة على جمع أكثر البيانات دقة من كل قطاع من قطاعات الأعمال وفحصها ومعالجتها. كما تتطلب القدرة على تحليل التفاصيل المالية لمنتج واحد أو مكتب واحد أو حتى عميل واحد بحيث تتمكن المؤسسة من إجراء التحليلات على أكثر المستويات دقة. 
 يجب أن تتمكن المؤسسات من تحديد أفضل المناطق التي ينبغي إنفاق الاستثمارات المحدودة والموارد الضئيلة فيها لتحقيق أكبر المكاسب. 
 
 
بناء ثقافة المساءلة
 
 
يعد وجود خريطة شديدة الدقة للربح والخسارة أمرًا ضروريًا، لكن المعلومات وحدها ليست هي كل ما تتطلبه الشركة. فيعتبر ترويج ثقافة الربحية والمساءلة أمرًا هامًا لمنح القوة لهؤلاء الذين يمكنهم قيادة التغيير، ألا وهم المديرون الماليون.
 
 
ولطالما كان للمديرين الماليين رؤى متبصرة في أرباح الشركة وخسائرها، ونظرًا لأنهم أصبحوا أكثر انخراطًا في إستراتيجية الأعمال، فيلزم أن يتخذوا دورًا عمليًا أكثر في مساعدة كل قطاع من قطاعات الأعمال لتعظيم الأرباح وإبقاء التكاليف تحت السيطرة في آن واحد.
 
 
 يعتبر ترويج ثقافة الربحية والمساءلة أمرًا هامًا لمنح القوة لهؤلاء الذين يمكنهم قيادة التغيير، وهم المديرون الماليون. 
 
 
إن فهم "سبب وطريقة" توزيع الأموال يساعد قطاعات الأعمال في معرفة النواحي التي تخدم بها الأموال الصورة الأكبر وتؤدي معًا للتحسين العام. على سبيل المثال، إذا رأت إحدى الشركات أن أحد عملائها ينشئ قدرًا غير متناسب من وثائق منتجات تكاليف الدعم، فبإمكان فرق الدعم والتدريب التعاون سويًا ومساعدة العميل على خفض تكاليفه. والثمرة التي تعود على الشركة من جراء ذلك هي بالطبع تحسين ربحية العميل على المدى الطويل.
الإمكانيات الجديدة في تقنية السحابة
 
 
تُسخر تقنية السحابة نفسها بشكل جيد للغاية لخدمة هذا الهدف. تعتبر أنظمة إدارة الأرباح والتكاليف الحديثة المستندة إلى السحابة أكثر سهولةً في التوضيح مقارنةً بسابقاتها التي كانت تتواجد في أماكن العمل، وقد تم تصميمها مع أخذ الشفافية وسهولة الوصول بعين الاعتبار. تساعد هذه الأنظمة على إتاحة المعلومات الضرورية لكل من فرق الموارد المالية وقطاعات الأعمال ليتم اتخاذ القرارات بشكل أفضل على مستوى المؤسسة.
 
 
 تعتبر أنظمة إدارة الأرباح والتكاليف الحديثة المستندة إلى السحابة أكثر سهولةً في التوضيح مقارنةً بسابقاتها التي كانت تتواجد في أماكن العمل، وقد تم تصميمها مع أخذ الشفافية وسهولة الوصول بعين الاعتبار. 
 
 
يمكن لفرق الموارد المالية وخطوط الأعمال بالتالي الاطلاع على أداء المنتجات والعملاء والقنوات الفردية وما إلى ذلك ومحاكاة التغيرات في الموارد لقياس تأثيرها على الربحية. في فضاء الاتصالات مثلاً، يمكن لإحدى الشركات تخصيص جميع التكاليف المناسبة لمنتج ) أو عميل واحد يستخدم النطاق الترددي على شبكته (مثل وحدات غيغابايت من البيانات أو دقائق من وقت الاتصال للتحقق من صحة الأسعار.
 
 
تقدم الأنظمة المستندة إلى السحابة، بشكل حاسم، لوحات بيانات وتقارير بخصوص مجالات تكلفة معينة بسرعة، ويمكن تكوينها لتلائم متطلبات الشركة من دون معرفة تقنية عميقة. فلا يلزم الحصول على درجة علمية في الترميز لفهم كيفية توزيع الأرباح والخسائر عبر الشركة. هذا هو خصيم الكفاءة. 
 
 
في الوقت الذي لم تحظ فيه السرعة والكفاءة بهذا الاهتمام البالغ من قبل، وتحظى العناية بالتفاصيل بقدر الاهتمام نفسه، ما من شك أن فرق الموارد المالية تحتاج إلى أنظمة تستطيع إنجاز المهمة. 
 
 
 
 


  رأي

مشروع الضبعة النووي نبأ سار لمصر ويبرز أهمية التعليم والتدريب فى مجال الطاقة النووية

محمد أبو قريش يكتب .. الرقابه على سوق التكنولوجيا خارج نطاق الخدمه

محمد ابو قريش يكتب ..الطريق لتطوير إنجازات 2016 لقطاع الاتصالات

الدكتور محمد النظامى يكتب .. مساء صفارة البداية للفيدرالي الامريكي والمنتخب المصري

الدكتور محمد النظامي يكتب..بالورقة والقلم مستقبل شعب في 2017

د/ محمد النظامي يكتب ..لماذا يرتفع الدولار في مصر ؟؟

محمد ابوقريش يكتب .. ليس هناك شئ حتمى

الدكتور محمد النظامي يكتب ..هيلاري VS ترامب .. الاقتصاد العالمي VS الدولار

الدولار في مصر الي اين والحلول المقترحة لحل المشكلة

هاني أبو الفتوح يكتب .. البنوك والمراكب الغارقة؟

كيف أصبحت البنوك المراسلة كابوساً للبنوك؟

محمد ابو قريش يكتب .. مفهوم المشغل المتكامل

محمد ابو قريش يكتب ..الكرنك والقرى الذكيه فى حياة المصريين

محمد ابو قريش يكتب .. لماذا يزدهر الكولسنتر فى مصر ويفشل وادى السيلكون؟!

محمد ابو قريش يكتب .. عولمــة . . بس عشرة في المية

د/ عبد الرحمن طه يكتب.. تطبيق ' اقتصادي '

د.عبدالرحمن طه يكتب .. فكرة بخصوص قانون الخدمة المدنية الجديد

هاني أبو الفتوح يكتب ..اتحاد بنوك مصر والاستقلالية المفقودة

دكتور عبد الرحمن طه يكتب .. ثقافة الإنتظار وأثرها على التنمية الاقتصادية

د/ عبد الرحمن طه يكتب .. المحليات و الموائمة بين الحفاظ على الدولة والتنمية الاقتصادية
التنقل بين الصفحات :