banner
 
 
أحدث الأخبار
تعيين ويتشيك باجدا رئيساً لوحدة الصناعة والمجتمع باريكسون في منطقة الشرق الأوسط.
"الإسكان" و"الاستثمار" تطرحان خدمات الإسكان الاجتماعى بـ10 مدن جديدة
إيجاس تُخطط لاستيراد 86 شحنة غاز مسال خلال 2017-2018
الحكومة تقترض 11 مليار جنيه من البنوك اليوم
 

 
فيديو اليوم
 
 
صور اليوم
 
 
إستفتاء
 
 
 



متلايف لتأمينات الحياة تنظم أول دراسة بحثية حول تأثير المزايا الوظيفية فى مصر

الأحد 27 مارس 2016 16:54:00


 متلايف لتأمينات الحياة تنظم أول دراسة بحثية حول تأثير المزايا الوظيفية فى مصر
متلايف تنظم أول دراسة بحثية حول تأثير المزايا الوظيفية فى مصر

    خاص فوربس المصرية

 

 

أعلنت شركة -متلايف لتأمينات الحياة و التى تعد من الشركات الرائدة فى مجال التأمين فى المنطقة العربية و الشرق الأوسط و أفريقيا، و إحدى أكبر الشركات العالمية فى تقديم برامج التأمين و المعاشات و مزايا الموظفين عن نتائج الإستطلاع لأول دراسة من نوعها عن توجهات مزايا الموظفين بالشركات فى مصر، و هى الدراسة التى تعدها للمرة الأولى فى أفريقيا حيث توصلت تلك الدراسة التى شملت العديد من الشركات و العاملين فى القطاع الخاص بالمدن الرئيسية إلى نتيجة مفادها أن ثلث العاملين بهذه الشركات يأملون فى تغيير الشركات التى يعملون بها فى غضون الأشهر لإثنى عشر التالية للدراسة سواء داخل أو خارج مصر. كما أبرزت الدراسة التأثير الكبير للمزايا على الرضاء الوظيفى للعامل حيث أجابت شريحة من الموظفين موضوع البحث و الدراسة تقدر نسبتها بنحو 47% من إجمالى الذين شملتهم الدراسة بأن حصولهم على مزايا أفضل من تلك التى يحصلون عليها سوف يحفزهم على البقاء فى عملهم، بينما أكدت شريحة لا يستهان بها إذ تقدر نسبتها بنحو 55% من المستطلع رأيهم أن زيادة الراتب يعد هو العامل الأول بالنسبة لهم، كما أظهرت الدراسة أن هناك فرصة للشركات لتحسين برامج المزايا الوظيفية و إستغلالها على نحو أكثر فعالية.

 

قدمت متلايف  مصر نتائج الدراسة حيث كان من أبرز هذه النتائج:

 

• صرح 37٪ من الموظفين المستطلع آرائهم عن رغبتهم في تغيير الشركات التي يعملون بها  في غضون عام. بينما كشفت دراسات أخرى أن المصريين الأصغر سناً على استعداد كبير للانتقال إلى خارج البلاد سعياً وراء الوظيفة المناسبة.

 

• فى مجتمع أكثر من نصف عدد سكانه  يقل سنهم عن 25 عاماً، يمثل العثور على الوقت والموارد لرعاية ذويهم من كبار السن  السبب الأول للقلق المالي لدى ما يقرب من نصف عدد الموظفين 

 

• يرى 43٪ من الموظفين أن توفير الأمان المادي لعائلاتهم في حال وفاتهم هو ثاني أكبر مصدر للقلق المالي

.

• يعتزم  40٪ من الموظفين التقاعد قبل سن الستين، ولكن أقل من ربع هذه النسبة على طريق التخطيط المالى الصحيح لتحقيق هذا الهدف .

 

• وافق 30٪ من الموظفين على عدم تركيزهم في العمل نتيجة لمخاوفهم المالية في الأشهر الأثنى عشر السابقة للدراسة.

 

• أفاد 38٪  فقط من الشركات بتوفيرهم حزم مزايا مميزة للعاملين على مستوى الإدارة العليا وهو ما يعد نسبة  منخفضة مقارنة بالدول الأخرى.

 

• أفاد 52 ٪ من الموظفين أن المزايا التي يحصلون عليها تعد من الأسباب الرئيسية التي يمكن أن تضمن استمرارهم في العمل لدى الشركات التي يعملون بها كما أفادت نسبة مماثلة أن المزايا المقدمة من الأسباب الرئيسية للالتحاق بالعمل بالشركة في المقام الأول.

 

• أفاد الموظفون بأن المزايا الوظيفية  هى العامل رقم 1 أو 2 لبقائهم  فى الشركات التى يعملون بها ، و هذا ينطبق علي الفئة العمرية من 31 و حتى 40 عاما، أما فى الفئة العمرية أكبر من 50 عاما فصرحوا بأن  المزايا الوظيفية  هى العامل الرئيسى للبقاء.

 

• رغم وجود نسبة كبيرة من العاملين فى مصر راضين عن وظيفتهم (59% راضين) مقارنة بالدول الأخرى التى شملتها متلايف فى دراساتها، الا ان هناك أيضا  نسبة من العاملين يأملون  فى تغيير  الشركات التى يعملون بها و يرجع هذا لرغبتهم فى تحقيق المزيد فى مجال عملهم. .

 

قد أظهرت دراسة متلايف أن صغار العاملين يفضلون الأستمرار لدى الشركات التي تهتم باحتياجاتهم كافة وليس فقط منحهم رواتب جيدة. فانخفاض تغطيات تأمين الحياة وتغطية المعاشات تشكل فرصة للشركات لمحاولة حل المسائل المالية التي تواجه موظفيهم، كما أن مزايا العلاج الطبي والصحة النفسية والبدنية الجيدة من الأمور التي تهم كثير من الموظفين . إن العاملين على استعداد لتقبل فكرة تقاسم التكلفة مع أصحاب الأعمال بهدف الحصول على مزيد من المزايا.

 

بناءاً على نتائج الدراسة أصبح يتعين على الشركات التركيز على المزايا التي تساعدهم على تحقيق أهدافهم الاستراتيجية، وتمكنهم من إجتذاب العناصر المميزة لاسيما في ظل الصراع القائم من أجل جذب الموظفين الموهوبين. إن مساعدة الموظفين فى ايجاد حلول لاحتياجاتهم المالية يساعد على خلق بيئة عمل منتجة و ملتزمة.  كما ان الشركات التي تتواصل مع الموظفين بشكل فعال بِشأن ما توفره لهم من برامج ومزايا تحصل على فائدة أكبر من البرامج و المزايا المطبقة، سواء كان  التواصل عن طريق استخدام الطرق التقليدية أو القنوات الرقمية أو التواصل وجهاً لوجه.

 

و أوضحت إيلينا بوتاروفا، نائب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لمتلايف لتأمينات الحياة بمصر،: "أن نجاح سياسة أي شركة فيما يتعلق بالمزايا التي تمنحها لموظفيها يتضح من خلال تأثير هذه السياسة على جذب الأفراد المتميزين واستمرارهم في العمل لديها مع العمل على إشراك العاملين في الأمر لتحقيق المزيد من رضاء العاملين وبالتالي تعظيم قدرتهم الإنتاجية. قد تعتبر مصر بيئة عمل صعبة فيما يخص التعامل مع مجتمع شاب متحرك يمر بتغيرات كبيرة في إطار منطقة تدخل عالم العولمة. فإشراك الموظفين مهم في مصر كما في أماكن أخرى. كشفت دراستنا عن وجود قوة عاملة شابة طموحة ومنفتحة على التغيير بما في ذلك التغيير في الوظائف. في الوقت نفسه يعد الاستقرار في تلبية احتياجات العاملين الأساسية من حماية وصحة وأمان مالي وأسري أمر فائق الأهمية لجميع العاملين في مصر. فتوفير برنامج قوي لمزايا العاملين من الوسائل الفعالة للحصول على موظفين يشعرون بالأمان، يلتزمون بأداء مهامهم، يؤدون العمل بكل تفان. في بلد تتماثل فيه تقريباً المزايا المقدمة إلا أن ما يقرب من نصف الموظفين فقط هم من أعربوا عن رضائهم عن هذه المزايا، لذا توجد فرصة بالغة الأهمية للشركات في الاختيار بين البرامج والمزايا الوظيفية التي تتسم بالتنوع ووضوح المعالم ".

 

الجدير بالذكر أن دراسة متلايف تعد واحدة من الدراسات الاستقصائية الأكثر شمولاً بأماكن العمل على مستوى العالم، التي عنيت بدراسة مواقف كل من الشركات والموظفين عبر مجموعة واسعة النطاق من موضوعات الاستقصاء. قامت متلايف  بهذه الدراسة في مصر في عام 2015 وشملت أكثر من 300*** شركة من شركات القطاع الخاص والعاملين لديها في مختلف الصناعات، مع اختلاف حجم المؤسسات والمجموعات السكانية والمدن في مصر.

 

شركة متلايف إنك (رمزها MET  في بورصة نيويورك) من خلال فروعها والشركات التابعة لها ("متلايف")، هي إحدى كبرى شركات التأمين على الحياة في العالم. تأسست  متلايف  في عام 1868،  وهي شركة رائدة عالمياً في مجال التأمين على الحياة ودفعات الحياة والتأمين الجماعي للموظفين وإدارة الأصول. تقدم متلايف خدماتها لحوالي 100 مليون عميل ولها عمليات في نحو من 50 بلداً وتحوز متلايف على  مواقع ريادية  في أسواق الولايات المتحدة واليابان وأمريكا اللاتينية وآسيا وأوروبا والشرق الأوسط.

 

 

 

 

 



شراكة بين أوبر وأكسا لتأمين سلامة الركاب في مصر

جمعية "الوعى التأمينى": قرارات الرقابة المالية نقلة نوعية بقطاع التأمين

موديز تتوقع نمو أرباح شركات التأمين المصرية خلال الفترة المُقبلة

حسن الشبراويشي رئيسًا تنفيذيًا للابتكار بمجموعة أكسا

شريف سامي: 5.5 مليار جنيه أقساط مصدرة لشركات التأمين بالربع الأول

إقالة محمد غازى وتعيين أحمد عبد السلام رئيسا لشركة مصر لتأمينات الحياة

"الحياة" تقتنص 8.5 مليار جنيه من أقساط التأمين في 9 أشهر

"مصر للتأمين" تفوز بالتأمين على مصنع مستلزمات طبية بـ320 مليون جنيه

تريليون دولار حجم أعمال "AXA" في العالم

"الرقابة المالية": 12% حصة "التأمين التكافلي" في مصر

"موديز": فرص واعدة بقطاع التأمين المصري

شركة "أكسا" للتأمين تطلق أعمالها في مصر

انطلاق فعاليات مؤتمر أكسا للتأمين للاعلان عن بدء أعمالها في مصر

وزير الاستثمار: إجمالي الاستثمارات المستهدفة لمصر للتأمين تصل ل 33.7 مليار جنيه

"أليانز مصر" للتأمين تطلق باقة خدمات جديدة تحت اسم "برامج التخطيط للحياة"

7مليون جنيه قيمة وثيقة تامين السفينة " طابا " لدى مصر للتأمين

الاتحاد المصرى للتامين: التعديل فى وثيقة السيارات التكميلية لا يتضمن تغيير الأسعار

"مصر لتامينات الحياة" تنشئ وحدات متنقلة للتأمين متناهى الصغرِ

ارتفاع أرباح "المهندس للتأمين" 61% في 9 أشهر

"مصر للتأمين" تؤمــــن علــــــى مصنــــع زيــــوت نباتية
التنقل بين الصفحات :