banner

كيف تعيد ابتكار نموذج أعمالك؟

الإثنين 21 إبريل 2014 20:22:00


كيف تعيد ابتكار نموذج أعمالك؟
صورة أرشيفية

    خاص فوربس المصرية

 

 

 

يميل المديرون ورياديو الأعمال غالبا، إلى استخدام العبارات المتخصصة في عالم الأعمال، كمصطلح: "نموذج الأعمال".

 

لكن عددا قليلا جدا من الناس يعرفون ماهية هذا النموذج في مؤسساتهم.

 

كما لا يملك المديرون التنفيذيون في الشركة نفسها أي لغة مشتركة لتداول هذا المصطلح فيما بينهم، مما يؤدي إلى غياب عنصر الفهم المتبادل. ولهذا السبب نشر أليكس أوستروولدر كتابا يتيح للموظفين وصف نماذج أعمالهم بدقة.

 

 

ومن المعروف "لدى كل مؤسسة نموذج أعمال خاص بها، لكن ينقصه الإيضاح فقط. فقد كان من المعتاد وجود نموذج أعمال واحد في كل قطاع يستمر لعقود، دون أن يتغير كثيرا. كما كان من المعتاد أن يتم التركيز على التنفيذ بشكل مثالي وإنتاج نوعي عالي الجودة، دون أن يتغير نموذج الأعمال.

 

 

 لكن في العقدين الأخيرين، بدأنا نلاحظ ظهور نماذج أعمال مختلفة في القطاع نفسه، أو في قطاعات جديدة، مع انتهاء صلاحية عدد من النماذج القديمة. ولنأخذ قطاعي الموسيقى والإعلام مثالا على ذلك، فاليوم إن لم تفكر بوضوح كيف ستربح المال وتقدم عروضا قيمة للعملاء، فلن تتمكن من اللحاق بمنافسيك."

 

وأن نتيجة الاعتماد المفرط على نموذج التوريث، ويقول: "كانت شركة كوداك تتمتع بأكثر نماذج الأعمال نجاحا في (التصوير التناظري- analog film)، وقد اعتمدت لفترة طويلة على هذا النموذج. وقد ساعدت في ابتكار التصوير الرقمي من خلال استثمارها فيه، لكنها فشلت لأنها لم تمتلك نموذج أعمال خاص بهذا النوع من التصوير، لهذا تسببت لنفسها بخسارة كبيرة. وبينما يعتقد الناس أن الابتكار يقتصر على التكنولوجيا أو اختراع المنتجات، وأنه جزء من المعادلة، بينت كوداك أن الابتكار التكنولوجي دون وجود نموذج أعمال يدعمه سيؤدي إلى الفشل.

 

كما يجب أن نفكر بشكل موسع، بالأساليب الأخرى التي يمكن أن ينجح فيها العمل. يضيف أليكس في هذا الشأن:" لا يتعلق نموذج الأعمال بما هو جديد أو قديم، وإذا طبقت نموذج أعمال تقليدي على قطاع جديد، فستتمكن من تحقيق نجاح باهر."

 

ومن الأمثلة على ذلك نموذج أعمال شركة نستله الخاص بجهاز (نيسبرسو- Nespresso) لتحضير القهوة؛ ففي هذا النموذج، تبيع الشركة أجهزة صنع القهوة الفاخرة إلى الناس، ومن ثم تحتكر لسنوات عديدة بيع كبسولات القهوة التي تستخدم لمرة واحدة.

 

 كما أنها تكمن قوة نسبريسو بأنها تمكنت من إجبار الزبائن على الشراء منها، وابتكرت طريقة لتحصيل عائدات دورية.

 

" ومن الأمثلة الأخرى، جهاز (آي بود- iPod) الذي ابتكرته شركة أبل، ويصفه أليكس بأنه نموذج ذكي، فقد ابتكر ستيف جوبس مفهوم التكاليف التحويلية؛ إذ عندما يحتوي الجهاز على 1000 أغنية سيصعب عليك تبديله، وبهذا أجبر ستيف الزبائن على الالتزام باقتناء هذا الجهاز.

 

 

وتكمن الخدعة في كيفية تطبيق المبادئ نفسها في مجالات أخرى. يضيف: "إذا كنت تعمل في مجال الصناعات التحويلية، كمناديل الحمام، فإنه لا توجد تكلفة تحويلية على الإطلاق، وعلى نحو مماثل يمكنك أن تبحث عن كيفية تصميم هذا النوع من التكاليف في نموذج الأعمال الخاص بك."

 

ويمكنك أيضا أن تفكر بكيفية جعل الآخرين يعملون لديك من دون مقابل، وهي خدعة برع فيها مارك زوكربيرغ وقادته إلى النجاح. ويوضح أليكس ذلك بقوله: "يعمل ملايين الناس لدى فيسبوك دون أي مقابل مادي، إذ إن أرباحهم تعتمد على المحتويات التي ينتجها مستخدمو الموقع." ومن الأمثلة الأخرى على ذلك، شركة "آيكيا" لصناعة الأثاث؛ فالزبائن هم من يعملون على تجميع قطع الأثاث التي يبتاعونها.

 

 

 و يركز معظم الناس اليوم على المنتج، لكن المنافسة لا تكون على المنتج فقط، بل على نموذج الأعمال أيضا. فهاتف "آي فون" على سبيل المثال، لم يتفوق على غيره من الأجهزة، لأن التكنولوجيا التي يستخدمها أفضل، بل لأن شركة أبل أنشأت منصة من التطبيقات تتألف من طرفين: المطورون من جهة، وملايين المستخدمين من جهة أخرى."

 

 ومن الشائع أن تتأثر الصناعات سلبيا من التغييرات الجوهرية، فإذا أردت أن تتجنب التعثر في السوق كشركة كوداك، يجب أن يكون تصورك عن نموذج أعمالك واضحا، وربما عليك أن تعيد ابتكاره. وكما يقول أليكس: "ليس من الضروري أن يكون النموذج جديدا، لكن كلما كانت الفكرة جديدة، كانت هي بمثابة تذكرة نجاح لشركتك مستقبلا." 

 

 



وزير الزراعة: لا يمكن إسقاط ديون الفلاحين

الجمعة.. مؤسسة "بهية" تشارك في أكبر حدث نسائى بالمبنى اليونانى

تعرف على نتائج خفض تمويل الموازنة عبر المركزى فى 2017/2018

الكرملين يكشف راتب بوتين في 2015 و 2016

بالصور.. فنانون يشاركون احتفالية عيد الأم في مؤسسة بهية لعلاج سرطان الثدي بالمجان

مصرللطيران للشحن تشارك فى الدورة الـ11للمؤتمر العالمى بأبوظبى

مصر للطيران: كلوديا يحيى رئيسًا للضيافة وسحر شاهين للمبيعات

14 شركة تعاني من شبح الركود بعد انفلات الأسعار

طارق عامر: تنسيق كامل بين "المركزي" و"الحكومة".. وينفي شائعات الخلاف مع بعض الوزراء

وزير التخطيط: مصر متجهة للدعم النقدى المشروط

كيف تحصل على تمويل لشركتك الناشئة دون البحث عن مستثمرين ؟

6 أسرار تقودك إلى السعادة

فوربس المصرية تقدم خدمات الوظائف بالبنوك

ثلاث عادات لازمة للنجاح في الأعمال

5 خطوات تحول منزلك للعمل بالطاقة الشمسية

عقبات تواجهك حين تصبح مديراً للمرة الأولي

لماذا يختار أرباب العمل موظفين دون خبرة؟

الخطأ الأكثر شيوعاً بين رواد الأعمال

خمسة أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند إجراء مقابلة عمل

"فوربس" تختار نانسى مغربى ضمن أفضل 200 سيدة أعمال بالمنطقة العربية
التنقل بين الصفحات :