banner
 
 
أحدث الأخبار
OPPOتكشف النقاب عن تقنية التقريب بالكاميرا المزدوجة"5X"لأول مرة في العالم في MWC2017
إبراهيم محلب يقوم بجولة تفقدية لمشروع نيوبوليس، أكبر مشروعات وادي دجلة للتنمية العقارية
جمعية رسالة الخيرية تتيح خدمة جمع التبرعات للصدقة الجارية عبر موقع "In memory of"
رئيس الوزراء يشكل لجنة عليا لتنشيط السياحة تضم وزيرين و3محافظين
 

 
فيديو اليوم
 
 
صور اليوم
 
 
إستفتاء
 
 
 



5 خطوات تحول منزلك للعمل بالطاقة الشمسية

الأربعاء 24 سبتمبر 2014 18:09:00


5 خطوات تحول منزلك للعمل بالطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية

    خاص فوربس المصرية

 

 

 

يعتمد نظام الخلايا الشمسية على تقليل إستهلاك فواتير الكهرباء ويقلل من الضرر البيئي بالاضافة إلى أنة نظام لا يحتاج الى صيانه ويزيد من قيمة المنزل في حال الرغبة فى ببيعه،قد تكون التكلفة المبدئية للنظام غاليه لكن هناك بعض المنظمات والبنوك التي قد تساعد المستهلك ماديا للحصول عليها.

وقدمت الباحثة فى مجال الطاقة المتجددة لمى فخرى ،خمس خطوات يجب أتباعهم لانشاء محطة خلايا شمسية فوق سطح المنزل.

 

أولاً: ادرس متطلباتك

لا بد ان تدرس فواتير الكهرباء لتحديد متوسط استهلاكك اليومي من الطاقة لاختيار النظام الافضل لمتطلباتك وميزانيتك بالاضافة إلى تحديد نوع الخلايا التي تريد استخدامها فكل نوع له مواصفات يعطي كفاءة معينة حسب البيئة التي ركب فيها،تفقد سقف منزلك هل سيحتاج لدعم اضافي ليتحمل وزن الخلايا الشمسية ما هو موقعك وهل يحتاج الى متطلبات خاصة مثلا لو كان يتعرض لرياح قوية جدا.

ثانياً: اختيار النظام المناسب والمورد الموثوق

من المهم ان تتطلع على عدة شركات وعدة مزودين قبل ان تختار احدها،- لابد ان تقرر هل ستختار نظام مرتبط مع الشبكة العامة ام نظام مستقل يخزن الكهرباء (في بطاريات مثلاً). في المناطق البعيدة عن الشبكة العامة او عند كون كلفة التوصيل مع شبكة الكهرباء عالية فيكون خيار النظام المستقل هو الأفضل، علماً ان هذا النظام اكتر تعقيدا واغلى من الانظمة المرتبطة مع الشبكة لانها لابد ان تكون مكتفية ذاتيا وتحتاج مكونات اكثر.

اذا اخترت النظام المرتبط مع الشبكة فلابد ان تسال شركة الكهرباء التي تزود منزلك عن الخيارات المتوفرة لك وماهي القوانين للربط, والاهم ايضا ان تسال الشركة التي تقوم بالتركيب فهي ليست مسؤولة عن التوصيل الا اذا تم الاتفاق معها.

اذا اخترت تركيب النظام المستقل فلابد ان تؤمن بطاريات او الية لتخزين الطاقة. تخزينك للبطاريات لابد ان يراعي شروط محددة ايضا فلابد من تخزن في اماكن لا تصلها الشرارات ويفضل ان تكون خارج المنزل, ولابد ان توفر للمدخرات تهوية ملائمة ,وحماية جيدة, كما يجب عزلها عن درجة حرارة الأرضية. ان الخيار الشائع للمدخرات هي مدخرات رصاص حامضية وهي تسرب غاز الهيدروجين القابل للأشتعال اذا تجمع بكميات كبيرة.

غالبا ما تقوم الشركة بتوصيل خرج الخلايا مع الشبكة العامة عبر ساعة الكهرباء في المنزل التي تدور باتجاهين وبهذا يمكنك ان تلاحظ الفرق في فاتورة الكهرباء. كل منطقة وكل دوله لها تعريفات واسعار محددة لشراء وبيع الكهرباء, تفقد القانين في منطفتك.

اداء الخلايا الشمسية ينخفض مع ارتفاع درجة الحرارة فالخلايا التي تعمل بدرجة حرارة 25 درجة مئوية ستعمل بكفاءة اعلى من عملها في الصيف, لكن غالبا ما تركب الخلايا الشمسية على سطح المنزل حيث تكون التهوية مناسبة.

اسال الشركة التي تتعامل معها عن اية تكاليف اضافية مثل علبة حماية جديدة او ساعة كهرباء رقمية لا بد ان تركبها.

تأكد من ان تحصل على أوراق الضمان للموديولات والأجزاء الاخرى للنظام مثل البطاريات او المعرجات, غالبا ما يكون العمر الافتراضي للخلايا الشمسية طويل على عكس البطاريات فهو تقريبا بحدود 20 الى 30 سنة بينما المدخرات المتداولة فعمرها لا يتجاوز 5 سنوات.

- أسال عن خدمة بعد البيع وهل هناك من يوفر لك الأجابة عن أسئلتك بالمستقبل, قد لا يحتاج نظام الخلايا الشمسية الى الكثير من الصيانة عادة لكن من مزاياه انه قابل للتطوير حيث يمكنك ان تركب نظامك على مراحل وخلال فترات متباعدة من الزمن لذالك لا بد ان تبقى على تواصل مع الشركة في حال رغبت بتكبير المساحة التي تغطيها الخلايا.

 

ثالثاً: اختيار مكان واتجاه التركيب الافضل

عليك ايجاد افضل مكان على سطح منزلك لتركيب الخلايا الشمسية في سوريا ان افضل توجيه للخلايا الشمسية هي ان توجه نحو الجنوب.

- اذا كنت تبني منزلك او تعيد ترميمه يمكنك ان تفكر بخيارات اكبر مثلا بالخلايا الشمسية المتكاملة مع البناء اي انها جزء منه , هذا الخيار له غالبا مزايا اقتصادية لكن لابد من دراسته اسلوب تركيبه بشكل محترف اكثر للحصول على الأداء الافضل.

اسال عن افضل توضع للموديولات الشمسية في منزلك بحيث تواجه اشعة الشمس المباشرة لاطول وقت ممكن. في سوريا غالبا ما تركب العنفات بزاوية بحدود 30 درجة باتجاه الجنوب.

في حال قمت باختيار مودولات يمكن تعديل زاوية ميلانها يمكنك عندها ان تغير الزاوية بكل فصل من فصول السنه لتحصل على اكبر كمية من الاشعاع الشمسي. او يمكنك ان تقوم بتركيب جهاز لملاحقة الاشعاع الأعظمي للشمس حيث يقوم بمتابعة الاشعة المباشرة طوال العام هذا الامر يزيد من الكهرباء المولدة بشكل ملحوظ لكن لابد من الاخذ بعين الاعتبار ان هذه الزيادة في الكفاءة تزيد من كلفة النظام ايضا لذا لابد من دراسة جدوى اقتصادية هذا النظام.

اذا كنت تعيش في منظقة اثرية او لها قوانينها الخاصة لابد ان تتأكد ان لا قيود او قوانين تمنعك من تركيب نظام شمسي فوق سطح منزلك.

قد تكون الخلايا الشمسية انظمة صامتة لكنها تصدر صوت خفيف عند انتاج الكهرباء الذي قد يزعج في حال كون المنطقه هادئة جدا والخلايا قريبة من غرفة النوم.

دقق بالاشجار والابنية التي حول منزلك التي قد تشكل ظلا على نظامك خصوصا في الشتاء عندما تكون الشمس منخفضة في السماء. الخلايا الشمسية تحتوي على عناصر الكترونية تدعى ثنائيات bypass diodesلتعالج مشكلة التظليل وتسمح بالكهرباء ان تتدفق حتى لو كانت الخلية مظللة جزئياً او حتى في حال تضرر الخلية او تلوثها. غالبا ما تكون هذه العناصر مدمجة مع الخلايا اذا كانت الخلايا لا تحتويها يتم تركيب هذه العناصر خارجيا, تأكد من موردك ان نظامك يحتوي على هذه العناصر.

اطلب من الشركة التي تتعامل معها ان تصميم نظامك حسب الماحه المتوفرة لديك واطلب منهم ايضاً توضيح جميع السيناريوهات الممكنة.

 

رابعاً: قم بتركيب نظامك الجديد

بعد تركيب النظام اسال المهندس كيف يمكنك مراقبة نظامك, وما هي افضل طريقه يمكنك بها ان تحافظ على النظام و كيف تقوم بتنظيف الخلايا بطريقه سليمة.

اسال ما هي الاجراءات التي لا بد ان تتخذها عند حدوث الطوارء كالعواصف القوية .

تأكد ان منظم الشحن وجهاز مراقبة النظام تم تركيبهما في اماكن من السهل الوصول اليها ومراقبتها. ايضا لا بد ان تعرف متى كيف يتم تشغيل النظام واطفاوءه للصيانة او التنظيف.

 

خامسا: حافظ على نظامك

اتبع تعليمات وتوصيات الشركة دوما فهي ادرى بمنتجاتها .

زيادة كفاءة نظامك لابد ان تقوم بتنظيف الموديولات دورياً لازالة الغبار ومخلفات الطيور والحشرات.

اذا كنت ترغب بزراعة الاشجار العالية لا تقوم بزراعتها في الاماكن التي قد تظلل نظامك في المستقبل.

- الشركة التي تتعامل معها لابد ان تكون جاهزه لاي دعم فني وقادرة على ان تتواجد دوما للتصرف عند حدوث اي عطل او مشكلة رئيسية بالنظام

 

 

 

 



طارق عامر: تنسيق كامل بين "المركزي" و"الحكومة".. وينفي شائعات الخلاف مع بعض الوزراء

وزير التخطيط: مصر متجهة للدعم النقدى المشروط

كيف تحصل على تمويل لشركتك الناشئة دون البحث عن مستثمرين ؟

6 أسرار تقودك إلى السعادة

فوربس المصرية تقدم خدمات الوظائف بالبنوك

ثلاث عادات لازمة للنجاح في الأعمال

عقبات تواجهك حين تصبح مديراً للمرة الأولي

لماذا يختار أرباب العمل موظفين دون خبرة؟

الخطأ الأكثر شيوعاً بين رواد الأعمال

خمسة أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند إجراء مقابلة عمل

"فوربس" تختار نانسى مغربى ضمن أفضل 200 سيدة أعمال بالمنطقة العربية

" فوربس المصرية " تقدم 6 صفات تجعلك قائداً عظيماً

حملة توعية تحت شعار" كبدك احميه من فيروس سي"

"أمازون زوكالو" خدمة جديدة لتخزين وتبادل البيانات المؤمنة على الإنترنت

مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة عين شمس بمشاركة رئيس "الرقابة المالية"

إنشاء شبكة داخلية واستخدام الإنترنت لتطوير الاتحاد التعاونى

"فوربس المصرية" تقدم 4 نصائح لتطوير مشروعك الصغير

" فــوربس المصرية " توضح كيفية تحقيق الثراء فى 5 خطوات

"فوربس المصرية" تقدم 5 أسباب تساعدك للتركيز فى العمل

كيف تعيد ابتكار نموذج أعمالك؟
التنقل بين الصفحات :